الخميس، 9 يونيو 2016

مفسدات الصيام

📒 الدرس الثامن 📒

📝 مفسدات الصيام
وهي:
التي إذا فعل العبد أي شيئ منها في نهار رمضان فسد صيامه.
وتسمى ايضا:
بالمفطرات_ أي ينتقل العبد بفعل أحدها من حكم الصائم إلى حكم المفطر.
_ _ _ _ _ _ _ _ _
*@ ومفسدات الصيام سبعة اشياء وهي:*
1_الأكل أو الشرب _ أو ما كان في معناهما.
2_الجماع.
3_القيئ.
4_الحجامة.
5_نية الفطر.
6_الردة عن الإسلام.
7_خروج دم الحيض أو النفاس_وهذا خاص بالنساء.

*@ وقبل أن نبدأ في بيان هذه المفسدات للصيام فإن هناك مسألة مهمة يجب التنبيه عليها وتوضيحها وهي:
أن الإنسان إذا أتى بشيئ من هذه المفسدات فإنه لايخلو من اربع حالات وهي:*
1_أن يكون فعله عمدا.
2_أن يكون فعله ناسيا.
3_أن يكون فعله مكرها.
4_أن يكون فعله جاهلا.

@ التوضيح @

*¥_(1)_¥_فأما إن كان عمدا فإن صيامه قد فسد.*
*مثال:
لو أن إنسان اكل او شرب في نهار رمضان عمدا بغير عذر فإن صيامه قد بطل وفسد.

وفي هذه الحالة يكون قد ارتكب كبيرة من كبائر الذنوب_وقد جاء في هذا الوعيد الشديد وأنه لو صام الدهر كله ما قضى هذا اليوم _والعياذ بالله.

=وهنا تجب عليه التوبة والإستغفار _ وكذلك قضاء هذا اليوم على قول بعض اهل العلم.
= = = = = = =
¥_(2)_¥
وأما إن كان قد فعل هذا المفطر ناسيا فإن صيامه صحيح ولايفسد.
وذلك لقوله صلى الله عليه وسلم :* (من نسي وهو صائم فأكل أو شرب فليتم صومه فإنما اطعمه الله وسقاه)*
والأدلة كثيرة.

*@وهنا عدة مسائل@*

* أن الناسي إذا تذكر أنه صائم أو ذكره غيره فإنه يجب عليه التوقف عن هذا المفطر الذي فعله مباشرة وفورا _أيا كان هذا المفطر.

*فلو أن إنسانا اكل أو شرب وهو صائم ناسيا ثم تذكر _ فإن صيامه صحيح وعليه أن يتوقف عن الأكل أو الشرب مباشرة.*
*=وهنا مسألتان:*
1_إذا تذكر واللقمة في فمه فإنه يجب عليه أن يلفظها ويخرجها_ فأما إن بلعها فإن صيامه قد فسد.

2_وأما إن كانت اللقمة قد وصلت إلى حلقه فإنه يبتلعها وصيامه صحيح_ لأنه إذا حاول إخراجها فإنه سيكون في حكم من يتقيأ عمدآ_
والتقيؤ عمدا مفسد من مفسدات الصيام كما عرفنا.
= = = = = = =
*% تنبيهات %*
1_ أنه يجب على الإنسان إذا رأى إنسانا يأكل أو يشرب ناسيا _أن يذكره وينبهه أنه صائم.

2_أن الأفضل في حق من افطر لعذر شرعي أن يبتعد عن أعين الناس إذا اراد الأكل أو الشرب.
_ _ _ _ _ _ _ _ _ _
¥_(3)_¥
وأما إن كان فعله لهذا المفطر مكرها _ فإن صيامه صحيح وليس عليه شيئ.
وذلك كما قال عليه الصلاة والسلام : *(رفع عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه).*
_ _ _ _ _ _ _ _ _ _
¥_(4)_¥
وأما من كان فعله لهذا المفطر بسبب الجهل_فإنه لايخلو من أمرين وهما:
1_إما أن يكون جاهلا بالحكم.
2_وإما أن يكون جاهلا بالحال.

%فأما إن كان جاهلا بالحكم فإن صيامه صحيح لأنه هنا يعذر بجهله.
=مثال:
لو أن إنسانا شرب دواء وهو لايعلم أن حكمه مفطر _ فإن صيامه صحيح.
ولكن الواجب عليه أن يسأل قبل أن يفعل.

*%وأما إن كان جاهلا بالحال فإن له حالتان وهي:*
1_أن يكون متيقن.
2_أن يكون شاك.

*ونقصد بقولنا جاهل بالحال أي جاهل بوقت الفطر أو وقت الصوم.*

*فلو أن إنسانا أكل أو شرب وهو يظن أن الشمس قد غربت فإننا نقول:
=إن كان شاك وغير متيقن من غروب الشمس فإن صيامه قد فسد ويجب عليه القضاء والتوبة لأنه متساهل ومفرط.

=وأما إن كان متيقن وغير شاك ومتأكد أن الشمس قد غربت فإن صيامه صحيح حتى ولو تبين وظهر له بعد الأكل أن الشمس لم تغرب.
& وذلك لأن اسماء بنت ابي بكر الصديق رضي الله عنهما قالت : *(افطرنا في يوم غيم على عهد رسول الله ثم طلعت الشمس).*

ولكن الواجب على الإنسان إذا تبين له أن الشمس لم تغرب ومازال الوقت وقت صيام أن يمسك عن الأكل حتى تغرب الشمس _ وأما إن اكل بعد أن تبين له أن الشمس لم تغرب فإن صيامه قد فسد وعليه التوبة والإستغفار والقضاء.

انتهى.

_ _ _ _ _ _ _ _ _
انتظرونا في الدرس التاسع إن شاء الله_وسنتحدث فيه عن مفسدات الصيام بشيئ من التفصيل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق