الخميس، 9 يونيو 2016

حكم صيام شهر رمضان

📒  الدرس السادس 📒

📝حكم صيام شهر رمضان

هو الركن الرابع من اركان الإسلام.
قال عليه الصلاة والسلام :* (بني الإسلام على خمس. . .الحديث_ وذكر منها _صوم رمضان).*

فهو فرض من فروض الله التي فرضها على عباده والمعلومة من الدين بالضرورة كالصلاة والزكاة وغيرها.

والدليل على وجوب صيام شهر رمضان هو قوله تعالى :* (يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون)*
ومعنى قوله : *(كتب) *_أي فرض.

وقال تعالى : *(فمن شهد منكم الشهر فليصمه)*
فقوله تعالى :* (فليصمه)*_هو أمر يدل على الوجوب.

ومن أدلة السنة الحديث السابق*(بني الإسلام على خمس)*

وقد اجمع العلماء على وجوب صوم شهر رمضان _ وأن من انكره فهو كافر مرتد عن الإسلام.
_ _ _ _ _ _ _ _ _ _
*¥على من يجب صيام رمضان¥*

إن صيام رمضان واجب على كل مسلم ومسلمة توفرت فيه الشروط التالية:
1_الإسلام
2_البلوغ
3_العقل
4_الصحة والإستطاعة
5_الإقامة
6_الخلو من الحيض والنفاس_وهذا خاص بالنساء.

*% فهذه ستة شروط لوجوب الصوم _خمسة منها يدخل فيها الذكر والأنثى _وواحد خاص بالأنثى.*

وهذه الشروط تحتاج إلى شيئ من التوضيح:
1_فقولنا أن يكون مسلما: فإنه يخرج الكافر.
فالكافر لايجب عليه الصيام.
*%وهنا ثلاث مسائل:*
*المسألة الأولى*
وهي: أن الكافر إذا صام فإن صيامه لايصح ولايقبل منه.

*المسألة الثانية*
وهي:
لو أن كافرا أسلم في شهر رمضان وقد مضى من الشهر عدة أيام:
فإنه يجب عليه صيام ما بقي من الشهر _وأما ما فاته منه قبل اسلامه فإنه لايجب عليه قضاؤه لأنه كان حال كفره.

_ وأما إذا كان اسلامه في نهار رمضان:
فإن الواجب عليه الإمساك عن المفطرات إلى غروب الشمس مع قضاء هذا اليوم.

*المسألة الثالثة*
وهي:
أن صيام تارك الصلاة غير صحيح ولايقبله الله منه_وذلك لأن ترك الصلاة كفر.
وقد جاء في السنة أن أول ما يحاسب عليه العبد يوم القيامة هو الصلاة_فإن صلحت صلح سائر العمل وإن فسدت فسد سائر العمل.
_ _ _ _ _
2_الشرط الثاني أن يكون عاقلا:
فهذا يخرج به المجنون ومن كان في حكمه كالمغمي عليه.
وذلك لقوله صلى الله عليه وسلم :* (رفع القلم عن ثلاثة_ _وذكر منهم_المجنون حتى يفيق)*

*وهنا مسألتان:*
*المسألة الأولى*
وهي:
لو أن صائما أغمي عليه في نهار رمضان ثم افاق في النهار أيضا:
قال ابن عثيمين رحمه الله:
يلزمه القضاء لأن صيامه قد بطل وفسد سواء افاق في النهار أو الليل.
وكذلك إذا جن فإنه يلحق بحكمه.

*المسألة الثانية*
وهي:
لو أن شخصا يفيق يوما ويجن يوما:
ففي هذه الحال فإنه يجب عليه الصيام في اليوم الذي يفيق فيه _ وأما اليوم الذي يجن فيه فإنه لايلزمه صيامه_ولكن يلزمه قضاؤه.
وكذلك الذي يغمى عليه يوما ويفيق يوما فإنه يلحق بحكمه.
_ _ _ _ _ _ _
3_الشرط الثالث وهو البلوغ:
وهذا يعني أنه وصل العبد إلى سن التكليف.
فيخرج من هذا الصغير لأنه لايجب عليه الصوم.

*وهنا عدة مسائل:*
*المسألة الأولى*
وهي:
أن السنة هي تعليم الصغار على الصيام حتى إذا كبروا صاروا معتادون عليه.
وقد ثبت أن الصحابة والتابعين كانوا يعودون الصغار على الصيام قبل البلوغ.

*لو أن صغيرا صام فإن صيامه صحيح وله اجر عليه وكذلك لمن علمه وعوده عليه*.

*المسألة الثانية*
وهي:
أن سن التكليف تعرف بثلاثة اشياء وهي:
1_إما بالإحتلام*(نزول المني يقظة أو مناما)*
2_بلوغ سن خمسة عشرسنة
3_نبات شعر العانة
*(وهذه الثلاث العلامات يشترك فيها الرجال والنساء)*
4_وتزيد المرأة بعلامة رابعة وهي نزول دم الحيض.

*المسألة الثالثة*
وهي:
لو أن صبيا بلغ في نهار رمضان وكان فاطرا:
فإنه يستمر على فطره ولايشرع له الإمساك حتى الغروب_ولكن يجب عليه قضاء هذا اليوم فقط.
وأما ما فاته من أيام في رمضان فإنه لايجب عليه قضاؤها لأنه لم يكن مكلفا حينها.

*المسألة الرابعة*
وهي:
لو أن صبيا نوى الصيام من الليل ثم بلغ في النهار:
فإن صيامه صحيح ولايجب عليه قضاؤه لأنه نوى من الليل.
_ _ _ _ _ _ _
4_الشرط الرابع وهو الصحة والإستطاعة.
أي أن يكون قادرا على الصيام غير عاجز عنه.
فيخرج هنا من حكم الوجوب العاجز عن الصوم كالمريض
والكبير في السن الهرم الذي لايستطيع الصوم.

*وهنا مسائل سيأتي بيانها عندما نتحدث عن الأعذار المبيحة للفطر.*
_ _ _ _ _ _ _ _
5_الشرط الخامس وهو أن يكون مقيم.
فيخرج من حكم الوجوب هنا المسافر فإنه لايجب عليه الصوم.

*وهنا ايضا مسائل سنتحدث عنها عندما نتحدث عن الأعذار المبيحة للفطر.*
_ _ _ _ _ _ _ _
6_الشرط السادس وهو الخلو من الحيض والنفاس.
*وهذا الشرط خاص بالنساء.*
فإن المرأة إذا حاضت أو نفست فإنه يسقط عنها الصوم والصلاة
ولكن يجب عليها قضاء الصوم فقط.
_ _ _ _ _ _ _ _ _
انتظرونا في الدرس السابع إن شاء الله
_ _ _ _ _

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق