📒 الدرس الخامس 📒
_ _ _ _ _ _ _ _ _ _
إن للعلم بدخول شهر رمضان وخروجه ثلاث طرق_ وهي على النحو التالي:
*الطريقة الأولى*
وهي عن طريق رؤية هلال رمضان.
وذلك لقوله تعالى : *( فمن شهد منكم الشهر فليصمه)*
وقال عليه الصلاة والسلام : *( صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته )*
هذا بالنسبة لإثبات دخول شهر رمضان_*فيثبت برؤية هلاله*.
*وأما بالنسبة لإثبات خروج شهر رمضان _*فيثبت برؤية هلال شهر شوال.*
هذا بالنسبة لهذه الطريقة.
*الطريقة الثانية*
وهي بالشهادة على الرؤية او الإخبار عنها.
*ويكفي في اثبات دخول شهر رمضان شهادة رجل واحد عدل مكلف.*
وذلك لما جاء في السنة المطهرة أن عبدالله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنهما قال:تراءى الناس الهلال فأخبرت رسول الله صلى الله عليه وسلم : *( أني رأيته فصام وأمر الناس بصيامه)*
وهذا دليل صريح على أنه يثبت دخول رمضان بشهادة رجل واحد عدل.
*وأما في إثبات خروج شهر رمضان فإنه لاتكفي شهادة رجل واحد*.
وإنما يثبت خروجه بشهادة رجلين عدلين.
وذلك كما قال صلى الله عليه وسلم :* ( فإن شهد شاهدان فصوموا وأفطروا )*.
*الطريقة الثالثة*
وهي إكمال عدة شهر شعبان ثلاثين يوما لإثبات دخول رمضان_وهذا يكون حينما لا يرى هلال رمضان ليلة الثلاثين من شعبان ؛سواء كانت السماء غيما أو صحوا.
*وهذا هو القول الراجح والصحيح من اقوال اهل العلم لأنه موافق للدليل.*
*ويكون اثبات خروج شهر رمضان من خلال إكمال عدة شهر رمضان ثلاثين يوما _وذلك عندما لايرى هلال شوال ليلة الثلاثين من رمضان_سواء كانت السماء غيما أو صحوا.
وذلك كما قال صلى الله عليه وسلم : *( إنما الشهر تسعة وعشرون يوما فلا تصوموا حتى تروا الهلال ولاتفطروا حتى تروه فإن غم عليكم فعدوا ثلاثين )*
وفي رواية :* ( فاقدروا له )*
ومعنى قوله_فاقدروا له_أي أتموا شهر شعبان ثلاثين يوما _هذا في إثبات دخول رمضان.
ومعناه في إثبات خروجه أي أتموا رمضان ثلاثين يوما.
وقد جاء من حديث ابي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :* ( وإن غم عليكم فعدوا ثلاثين ).*
_ _ _ _ _ _ _ _ _ _
*مسائل مهمة*
1_لايجوز صيام يوم او يومين قبل رمضان إحتياط _خشية الخطأ في دخول الشهر وكذلك لايجوز صيام يوم الشك وهو يوم الثلاثين من شعبان _ وذلك لورود النهي عن ذلك في السنة.
*(ولكن من كانت له عادة صيام فصادف يوم الشك فإنه يجوز له صيامه بنية العادة التي اعتادها وليس بنية الإحتياط _وذلك كمن كانت عادته صيام الإثنين والخميس فصادف يوم الشك أحد هذين اليوم فله صيامه ولاحرج).*
2_قال ابن باز رحمه الله:
اجمع العلماء على عدم إعتبار إستخدام حساب النجوم وهو مايسمى بالحساب الفلكي _ في ثبوت الأهلة وفي المسائل الشرعية.
*(وحكى الإجماع إبن تيمية).*
* وقالت اللجنة الدائمة:
إن هذا الأمر من البدع التي لا خير فيها_ ولا مستند لها من الشريعة.
وإن الخير هو في اتباع السلف الصالح في اثبات الأهلة وترك مايسمى بالحساب الفلكي.*
وذلك لما جاء من أمر الرسول صلى الله عليه وسلم حين قال :* (صوموا لرؤيته وافطروا لرؤيته)*
أي أن الإعتبار في هذا هو الرؤية بالعين.
*وقال ابن باز رحمه الله:
ولكن يجوز استخدام الآلات كالمناظير وغيرها _ لأنها من رؤية العين وليست من رؤية الحساب الفلكي.*
3_يجوز تعيين مجموعة من الناس لترائي هلال رمضان.
*(فتاوى اللجنة الدائمة)*
4_قالت اللجنة الدائمة:
لايمكن توحيد دخول رمضان وخروجه في وقت واحد لجميع بلدان المسلمين.
وذلك لأن اختلاف المطالع للأهلة هو من الأمور التي علمت بالضرورة حسا وعقلا ولم يختلف فيها العلماء.
*وقال ابن باز وابن عثيمين:
إن توحيد الصيام لايمكن لإختلاف المطالع.*
5_من رأى هلال رمضان وحده ولم يستطع إخبار احد أو لم تقبل شهادته _فإن أهل العلم لهم قولان:
*منهم من قال يجب عليه أن يصوم وحده.
*ومنهم من قال لايجوز له أن يصوم وحده.
*@وقال ابن باز رحمه الله:*
والصواب أنه لايجوز له أن يصوم وحده ولا أن يفطر وحده _ بل عليه أن يصوم مع الناس ويفطر معهم.
لقوله صلى الله عليه وسلم :* (الصوم يوم تصومون والفطر يوم تفطرون والأضحى يوم تضحون)*
_وأما إن كان في البرية ماعنده احد فإنه يعمل برؤيته في الصوم والفطر.
6_قال ابن عثيمين رحمه الله:
إذا لم يثبت دخول شهر رمضان إلا اثناء النهار _ فإنه يجب الإمساك إلى الغروب وقضاء هذا اليوم.
7_إن شهادة المرأة في اثبات دخول رمضان وخروجه فيها قولان لأهل العلم:
*منهم من قال لاتقبل شهادتها هنا.
*ومنهم من قال تقبل شهادتها هنا.
@وقال ابن باز رحمه الله:
ولكن الصحيح والراجح في هذا الباب أنها لاتقبل شهادتها_ لأن هذا المقام هو من مقام الرجال ومما يختص به الرجال ويشاهده الرجال _وهم أعلم بهذا الأمر وأعرف.
_ _ _ _ _ _ _ _ _
اعتذر عن الإطالة في هذا الدرس _ولكن حاولت جمع المسائل التي قد يحتاجها الإنسان في هذا الباب لتكمل الفائدة.
_ _ _ _ _ _ _ _
انتظرونا في الدرس السادس إن شاء الله
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق